...

مستعمرة النمل


م.بلال الفرا

محلل نظم ومطور برامج الجامعة الإسلامية

التفاصيل

 

مستعمرة النمل

بلال كمال الفرا

 

لو تأملنا في الوسط المحيط سنجد العجب العجاب سنجد العظمه الإلهيه والحكمه في كل ما خلق صغر حجمه أم كبر هشا ضعيفا أم قويا صلبا.. هنا أتحدث عن معلومه قرأتها العام السابق في مادة "التحسين الهندسي" وقمت بالتحسين على معادلات رياضيه أستنبطت من هذه المعلومه كما قمت بنشر ورقه علميه في هذا المجال قبلت وتم نشرها في أحد المجلات الدولية, المعلومه هي "مستوطنة النمل".

ففي عام 1990 قام العالم "ماركو دورغو" بوضع طعام على بعد مسافه بسيطه من مستوطنة النمل وجلس يتأمل فلاحظ بأن النمل يخرج من مستوطنته ويبدأ التحرك في إتجاه الطعام لكن بطريقه عشوائيه. وكل نمله تسلك طريقا مختلفا عن غيرها من النمل فمنهم من سلك طريقا طويلا للوصول للطعام ومنها من سلك الطريق الأقصر..لكن الغريب بأنه مع مرور الوقت لاحظ العالم بأن كل النمل أصبح يسلك أقصر الطرق للوصول للطعام. فكيف تم ذلك؟ كيف إستطاع النمل تحديد أقصر الطرق؟ وكيف إنتقلت المعلومه لباقي النمل؟ وللتأكد بأن الأمر ليس صدفه قام بوضع حاجز في منتصف الطريق ..فبدأ النمل ينقسم جزء يذهب يمينا وجزء يذهب يسارا ليلتف حول الحاجز ويصل للطعام وبعد قليل تم إختيار أحد الإتجاهين وهو الإتجاه الأقصر.

كان التفسير لما جرى هو أن النمل عندما يتحرك يترك خلفه ماده كيميائيه بنسبة تركيز موحده فمن يصل للطعام أولا يعود من نفس الطريق التي وصل بها للطعام وبالتالي يصبح نسبة تركيز المادة الكيميائيه في الطريق مضاعفه فمن يصل لبيته أولا تكون رائحة طريقه أكثر تركيزا من باقي الطرق فيكون هذا هو طريق أي نمل جديد يخرج من المستعمره - حيث يبحث النمل عادة عن الطرق التي بها نسبة التركيز أعلى- فيضاعفون نسبة التركيز في هذا الطريق..وبعد عدة محاولات يعتمد النمل هذا الطريق او المسلك كأقصر طريق للوصول للطعام.

 

سبحان الله

 

رابط نشر البيبر:

http://www.ijcta.com/documents/volumes/vol2issue3/ijcta2011020330.pdf