د.نبيل شعث: عزام الاحمد جاهز لزيارة غزة وأ.خليل الحية يؤكد وقوف حركة حماس خلف الرئيس لصالح الشعب

أكد نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أن:" لقاءات المصالحة بين حركتي "فتح وحماس" في قطاع غزة ستتواصل من أجل الوصول لحالة توافق بين الحركتين.

وقال شعث، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع القيادي بحركة حماس خليل الحية عقده عقب لقاء وفد من حركة "فتح" برئيس الوزراء في غزة إسماعيل هنية، ظهر اليوم الأحد، أن:" هناك لقاءات ستجري اليوم وغداً بين وفدين من حركتي "فتح وحماس" لاستكمال جهود المصالحة بين الحركتين".

وأضح شعث، أن:" الأيام المقبلة ستشهد تحركات جديدة وإيجابية في تطبيق المصالحة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اتفاقات المصالحة الأخيرة".

وعن زيارة عزام الأحمد لمدينة غزة، أكد شعث أن:" الأحمد جاهز بأي وقت لزيارة غزة لاستكمال واستئناف جهود المصالحة ووضع الترتيبات اللازمة لانطلاقتها من جديد".

وأكد على موقف حركته أنه لا يمكن أن تكون دولة فلسطينية مستقلة دون غزة، ولا يمكن أن يكون دولة فقط في غزة.

وأضاف " قلقون جدا على غزة والأوضاع التي لا يقبلها إنسان في هذا العالم، في الماء والكهرباء وحرية الحركة والمرور ، والبطالة والمشاكل الاقتصادية".

وتابع " عملنا المشترك من أجل ميناء ومحطة كهرباء أكثر قدرة، وفتح أبواب المرور، وحياة اقتصادية أفضل، وتنمية تؤدي إلى انهاء البطالة مسألة في منتهى الأهمية تشغل عقل وفكر الاخ الرئيس محمود عباس ويسعى لحلها تماما".

وفي الملف المصري، قال الحية إن حركته أكدت خلال الاجتماع على وضوح موقفها حول التدخل في شأن أي دولة عربية، وقال :" لا نتدخل كشعب ولا حركة ولا حكومة بأي شأن عربي، لا نتدخل في الشأن المصري لا من قريب ولا من بعيد، ليس لدينا أي عمل يضر بأشقائنا المصريين، فمصر هي لدعم القضية الفلسطينية".

وأكد على أن حماس لا تتدخل أيضاً في شأن حركة فتح الداخلي، وتريدها أن تكون موحدة، نافياً أي علاقة لحماس بتيار من حركة فتح، وقال :" كل اخوانا في فتح باختلاف تلاوينهم تمثلهم القيادة الشرعية للحركة".

فيما أكد شعث على أن حركة فتح حركة كبيرة وهي عصية على الانشقاق.

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور خليل الحية أن هناك خطة جاهزة لتنفيذ المصالحة الفلسطينية.

وقال الحية إن شعث سلم قائمة بأبناء حركة فتح الذين يرغبون بالعودة إلى غزة، وحماس وافقت على ذلك.

وأضاف :"ان حماس وقطاع غزة تدعم الرئيس ابو مازن في كل الخطوات في صالح الشعب الفلسطيني،" نحن ندعم ابو مازن في الضغط المفروض عليها من قبل وزير الخارجية الامريكي كيري والعدو الصهيوني ، نحن نقف في صف أبو مازن في وجه هذه الضغوط".

وتابع الحية" نحن نريد حركة فتح قوة وهي حركة فتح الشرعية التي يقودها ابو مازن، ومشكلة دحلان مع فتح، لا دخل لنا بها"(..)مؤكدا "نحن ماضون نحو تحقيق المصالحة، بصورة ودية وايجابية ،وهناك قضايا تحتاج الى التذليل، واقترحنا ان يستمر اللقاء الى ايام اخرى ".

عدد الزوار 30575،