دنيا الوطن تحاور رئيس جامعة الأزهر بغزة الدكتور عبد الخالق الفرا

أكد رئيس جامعة الأزهر - غزة الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا أن الجامعة تمضي بقوة وثبات للارتقاء بالجامعة، وشق طريقها نحو التميز والنجاح، وتحقيق الريادة والكفاءة الإدارية والأكاديمية بالجامعة لأداء رسالتها للمجتمع بفخر واعتزاز.

وقال د. الفرا في مقابلة مع دنيا الوطن " أن الجامعة أعدت دراسات عديدة  لتطوير الجامعة والنهوض بها الى أعلى المراتب حيث تم انشاء وحدة للمشاريع الانشائية التطويرية للجامعة بهدف تحسين مرافق الجامعة وتطوير مختبراتها العلمية بما يتلائم مع المتطلبات العلمية الحديثة التي تشهد تطور مُستمر.

وأشار إلى التزايد المستمر في أعداد الطلبة الملتحقين بالجامعة مما يتطلب توفير بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة للتعلم والتفكير، وفي هذا الصدد بين د.الفرا أن الجامعة أطلقت حزمة من البرامج والدورات التدريبية للعاملين بالجامعة وكذلك افتتحت ونفذت مجموعة من المشاريع التطويرية التي تسهم في تحقيق رسالتها وتعمل على إيجاد الريادة والتميز والكفاءة في التعليم الجامعي. 

وأوضح د. الفرا بأن هناك حاجة ماسة لتطوير وتحسين مرافق الجامعة، وتهيئة أجواء تعليمية مناسبة، تُحقق الجودة والنوعية حيث يتم الآن بناء كلية الملك الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية وهي بتمويل محمد السادس ملك المغرب. 

وقال الدكتور الفرا "إن هذا الصرح العلمي الهام، الذي يحمل اسم المغفور له الملك الحسن الثاني، سيشيد بأرض المُغراقة، بمدينة غزة وفق المقاييس والشروط المعمول بها عالميا وبطراز مغربي أصيل في هندسة البناء المشكل من 4 أطوابق.

منوها بأن مطلع العام الجامعي الجديد سيشهد افتتاح مبنى الملك الحسن للعلوم البيئية والزراعية بالإضافة إلى الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية المتعلقة بالموصلات والكهرباء وغيرها، في مقر الحرم الجامعي الجديد بمنطقة المغراقة بمدينة غزة.


الدراسات العليا

وفيما يتعلق بالبرامج المتعددة في الدراسات العليا قال د.الفرا "هناك اقبال ملحوظ على برامج الدراسات العليا والتي تزيد عن 20 برنامج في مختلف التخصصات مشيرا إلى أن الجامعة أصبحت جزء من الشبكة البحتية الاورومتوسطية حيث أصبحت الجامعة على مسافة قريبة جدا من التواصل مع الجامعات على المسوى العربي والدولي. 

الأداء الإعلامي

وتطرق د.الفرا إلى الأداء الاعلامي في جامعة الأزهر قائلا " الإعلام قوة فاعلة وأداة قوية ولذلك نحن بصدد الاهتمام أكثر والتوسع بشكل أكبر في المجال الاعلامي ونسعى إلى تطوير الأداء الإعلامي بمختلف المجالات والمستويات، عن طريق تدريب وتأهيل طلبة الاعلام، وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لمواكبة تطورات الإعلام الحالية ورفد سوق العمل بالكوادر الإعلامية المتخصصة والمؤهلة والقادرة على العطاء وخدمة المجتمع". 

مشيرا إلى انطلاق البث الاذاعي لصوت جامعة الأزهر، وكذلك اعتماد برنامج الإعلام والاتصال الجماهيري في كلية الآداب وما يشكله من نقلة نوعية لمواكبة التغيرات التي يشهدها المجال الاعلامي.

 ووعد د.الفرا بمواصلة العمل في التوسع بالعمل الاعلامي والعمل على التأهيل النوعي والإبداعي واستخدام الوسائل الإعلامية المتعددة والاعتماد على الكوادر البشرية المؤهلة، لتجسيد رسالة الجامعة الرامية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الجامعي في فلسطين. 


صعوبات مالية

وأقر د. الفرا بوجود صعوبات مالية وقال "كل ما يتم تطويره في مرافق الجامعة بدعم وتمويل خارجي بعيدا عن موازنة الجامعة التي تمر بأزمة مالية خانقة بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه أبناء شعبنا،  وعدم امكانية تسديد الطلبة لرسومهم الدراسية بشكل كامل بالإضافة الى عدم تسلم الجامعة لمستحقاتها المالية المخصصة لها من وزارة  التعليم العالي من رام الله منذ أكثر من عامين. موضحا ان هناك جهود تبذل للحصول على المستحقات المالية الخاصة بالجامعة.  

فصل دراسي جديد

وانطلق الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2012-2013، وبهذه المناسبة تمنى د.الفرا أن يكون العام الحالي هو عام يمثل اضافة حقيقية لجامعة الأزهر خصوصا أن العام الماضي حققت الجامعة العديد من النجاحات وحصلت فيه على العديد من الانجازات معرباً عن أمله بأن يكون الفصل الدراسي الجاري أكثر إنتاجية وتفوقاً واجتهاداً. 

واختتم د. الفرا حديثه مع دنيا الوطن بالقول " اتطلع الى مزيد من العطاء والانتماء لجامعة الأزهر باعتبارها مؤسسة وطنية وأكاديمية تخدم الطلبة والمجتمع من أجل مستقبل مشرق".

 

 

 

 

عدد الزوار 48111، أضيف بواسطة/ مرام بهجت الفرا