الفرا يفوز بأفضل بحث علمي في مجال التنقيب في البيانات

خلال المؤتمر الدولي الثاني للتكنولوجيا الإلكترونية الواعدة الذي نظمته كلية فلسطين التقنية

فاز الأكاديميان بقسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا أ. محمود رفيق الفرا وأ. عبدالفتاح محمد الفرا بأفضل بحث علمي لمحور التنقيب في البيانات ضمن المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيات الواعدة الذي نظمته كلية فلسطين التقنية يومي 3 و 4 أكتوبر الجاري بدعم من المجلس الأعلى للتميز والابداع وباعتماد المعهد الدولي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).  الورقة البحثية الفائزة قدمت تقنية جديدة لاستخراج الكلمات الدلالية من المستندات النصية إلكترونيًا باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وقد فازت الورقة ذاتها بالمرتبة الرابعة على مستوى الأبحاث المنشورة في المؤتمر.

بدوره أبدى رئيس مجلس العائلة المستشار علي كامل الفرا سعادته بهذا الفوز مؤكدًا على أن عائلة الفرا كانت وستبقى صاحبة مكانة علمية مميزة في فلسطين والعالم، مشيدًا بأداء الباحثين على المستوى الاجتماعي والعلمي، مضيفاً إلى أن مجلس العائلة سيسعى لتعزيز مكانة أبناء العائلة المتميزين.

من جانبهم أوضح الباحثان أن التقنية الجديدة حققت خطوة متقدمة في استخراج الكلمات الدلالية إلكترونيًا من المستندات النصية حيث حققت نسبة دقة تتجاوز 80% ومتفوقة على الأبحاث السابقة في هذا المجال، وتقدم الباحثان بالشكر لمنظومة العمل بالكلية الجامعية على دعمها وتشجيعها للبحث العلمي، مؤكدين على أن العديد من التسهيلات تم تقديمها لهم لإنجاز البحث، مقدمين شكرهم للجان التنظيمية للمؤتمر لما بذلته من جهدٍ كبير لتنظيم المؤتمر. ومؤكدين على سعادتهم بهذا الإنجاز الذي من شأنه رفع اسم عائلة الفرا في المحافل العلمية المتعددة

جدير بالذكر أن أبناء عائلة الفرا شاركوا ببحثين، الأول من تأليف أ. محمود رفيق وأ. عبدالفتاح محمد بعنوان:

(Graph-based Technique for Extracting Keyphrases in Single Document (GTEK) )

والثاني شارك في تأليفه المحاضران بقسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية بالكلية  م. أحمد علي الفرا و م. مهند شحادة مع الطالبات سارة المصري و آية صافي بعنوان:

 ( Designing a biosignal  extracting device for estimating a blood pressure measurement)





















عدد الزوار 571، أضيف بواسطة/ عبد الله إبراهيم الفرا