فتح معبر رفح غدا الجمعة لحجاج المكرمة والاثنين لعامة الحجاج

أكّدت مصدر فلسطيني مطّلع من القاهرة فتح معبر رفح البريّ مطلع الأسبوع المقبل حتى نهايته، في كلا الاتجاهين، للسماح بعودة حجاج قطاع غزة، والعالقين، وخروج الحالات الإنسانية وحملة الإقامات، مشيراً إلى أن يوم غدٍ الجمعة سيفتح بشكل خاص لعودة حجاج المكرمة الملكية السعودية لذوي الشهداء.

المصدر المطّلع الذي فضّل عدم ذكر اسمه، قال: "إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح يوم غدٍ الجمعة وليوم واحد فقط لعودة حجاج المكرمة السعودية، على أن يعاد فتحه مجدداً يوم الأحد المقبل حتى نهاية الأسبوع في كلا الاتجاهين؛ للسماح بعودة حجاج القطاع والعالقين، إضافة لسفر الحالات الإنسانية".

 وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري في14/ أغسطس الماضي ولمدة أربعة أيام متتالية باتجاه واحد فقط لمغادرة حجاج قطاع غزة، البالغ عددهم نحو 2500 حاج وحاجة، من ضمنهم البعثات المتعلقة بموسم الحج، قبل أن تعاود فتحه مرة أخرى يومي 27/28 من ذات الشهر في الاتجاهين لسفر 500 من حجّاج مكرمة أهالي الشهداء، والحالات الإنسانية وعودة العالقين.

وبحسب وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة فقد أغلقت السلطات المصرية معبر رفح منذ بداية العام (233) يوماً، وفتحته (14) يوماً فقط، في حين ترجع السلطات المصرية هذا الإغلاق إلى الأوضاع الأمنية غير المستقرة في سيناء، والإصلاحات الجارية داخل المعبر.

وتسبّب إغلاق المعبر بتعطل سفر نحو (30) ألف مواطن لحاجات العلاج أو التعليم أو الإقامات.

عدد الزوار 331، أضيف بواسطة/ عبد الله إبراهيم الفرا