رئيس جامعة الأزهر:ماتمر به الجامعة أزمة اعلامية بالدرجة الاولى..ونحن الأكثر تساهلا مع الطالب

رام الله -خاص دنيا الوطن

تصوير: محمود للوح
مونتاج:خليل علوان

اكد رئيس جامعة الازهر في غزة الدكتور عبد الخالق الفرا ان الجامعة تؤمن بما تقدمه من خدمات للطلبة خاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة، معتبرا ان مشكلة اعتصام الطلاب اليوم بسبب منعهم من الدخول لتقديم الامتحانات هي اعلامية بالدرجة الاولى والاخيرة.

وقال في لقاء خاص مع "دنيا الوطن": "جامعة الازهر لم تبتدع مستجدات ولم تسع يوما الى طرد ابنائها الطلبة من الامتحانات وهي دائما السباقة الى الوقوف بجانبهم بما تقدمه من مساعدات كبيرة، وهناك امثلة كثيرة توضح انفتاح الجامعة على الشعب الفلسطيني والمجتمع".

ويرى الفرا ان المشكلة ليست وليدة اليوم، لافتا الى ان المشكلة من ضمن الخدمات التي تقوم بها الجامعة لأبنائها الطلبة والتي سمحت لهم بالتسجيل على مدار العام الدراسي ولم تغلق التسجيل طوال الفصل الدراسي تقديرا منها للظروف التي يعيشونها.

وقال: "نحن سمحنا للطلبة بالتسجيل وبدخول قاعات المحاضرة و الى المختبرات والامتحانات النصفية، وكان يجب اعلام الطلبة بضرورة التسجيل وتسديد ما عليهم من مستحقات".

وبين الفرا ان هناك عدد كبير من الطلبة التزموا بما صدر اليهم وبما هو معمول به في الجامعة، لافتا الى انهم سددوا ما عليهم من رسوم، مشيرا انه في المقابل هناك اعدادا كبيرة تزيد عن 3 الاف طالب وطالبة لم يسجلوا ولم يسددوا ما عليهم من مستحقات دراسية.

واوضح ان الجامعة طلبت من الطلبة التسجيل والتسديد، لافتا الى ان جميع الوسائل الاعلامية بينت في بداية الحادثة ان الجامعة تطلب المستحيل.

 وفي السياق اشار الفرا الى ان الجامعة طلبت مستحقات لـ9 ساعات دراسية فقط،اي الحد الأدنى للتسجيل قائلا: "اتحدى ان كان هناك جامعة في المحافظات الجنوبية سمحت لطلبتها بدخول الامتحانات مقابل تسديد الحد الادنى من الرسوم وهي 9 ساعات دراسية".

 واضاف: "حرصا على مصلحة ابنائنا الطلبة وتعاطيا مع الظروف التي يتغنى بها البعض وان كان هناك جامعات في قطاع غزة تعاني الا اننا لم نسمع من قريب او من بعيد او من وسائل الاعلام انها تتعرض لما تتعرض له جامعة الازهر، واقول ان هذا شرف الجامعة الازهر ويدل على كينونيتها واستمراريتها".

واكد ان الجامعة سمحت لكل من لديه اعفاء ومن حصل على قرض ومساعدة ان يكمل هذه المبالغ لرسوم الـ9 ساعات، لافتا الى انه بالرغم من ذلك الا ان الكثير من الطلبة لم يستجيبوا لذلك، معتقدا ان هناك محاولة لتشويه صورة الجامعة و قلب للحقائق فيها.

ولفت الى ان وكالات الاعلام تناولت هذه القضية بطريقة متسارعة، مبينا انه كان الاجدر ان تتحرى الدقة والموضوعية.

 وقال: "لم نكن من الراغبين بان يحرموا الطلبة من استكمال دراستهم، ولكن اقول لن نسمح لاي طالب ان يعكر صفوى الامتحانات النهائية لعدد اكثر من 12 الف طالب وطالبة في الجامعة التزموا وهم على مقاعد الامتحانات".

واكد ان الجامعة ستمنع اي طالب لم يسجل ويسدد رسوم 9 ساعات دراسية بالدخول الى الامتحانات.

في السياق ذاته قال الفرا: "كلنا يعلم الازمات التي يعاني منها ابناء شعبنا في غزة الا اننا لا نتحدث عن هذا الا امام جامعة الازهر، وهناك الجامعة الاسلامية و القدس المفتوحة والاقصى والجامعات الخاصة  لا يسمحوا لاي طالب بدخول الامتحانات مالم يسددوا الرسوم بنسبة 100% ".

وبين الفرا ان جامعته هي اكثر الجامعات سواء على مستوى المحافظات الشمالية او الجنوبية التي تقدم الاعفاءات لطلبتها، مشيرا الى ان ذلك يأتي ايمانا بدور الجامعة التي انشئت في العام 1991 بقرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات فهي دائما تتحمل جزء من مسئولياتها.

وقال: "هناك منحة اعفاء حفظة القرآن الكريم فان جامعة الازهر تعفي ابناءها من حفظة القرآن ااعفاء كاملا، بينما هناك جامعات اخرى فان قيمة الاعفاء تمثل 50%، فقط على عكس جامعتنا التي تعفي 100%كما ان هناك الاعفاءات الاخوية حيث ان جامعة الازهر تعفي الطلبة الاخوة من 50% من الرسوم الجامعية".

وقال: "اي طالب لديه مشكلة او تظلم بامكانه التقدم بطلب الى عميد شئون الطلبة لاعطاء القرار والبت في الامر و نؤكد لن نتخلى عن ابنائنا الطلبة و خصوصا المحتاجين و المتعففين وسنقدم لهم كل العطاء".
 

 

عدد الزوار 25783، أضيف بواسطة/ جمعة عبدالحكيم الفرا