مخاطبة فريق دولي بشأن المختطفين الأربعة من غزة بمصر

أعلنت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الأحد أنها خاطبت بالنيابة عن عائلات أربعة مواطنين تعرضوا للاختطاف الشهر لماضي خلال سفرهم عبر معبر رفح مع مصر، الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو حالات الاختفاء غير الطوعي في الأمم المتحدة.

وذكرت الهيئة في بيان صحفي تلقت "صفا" نسخة منه أنها طالبت في مخاطبتها باتخاذ الإجراءات اللازمة وفق آليات عمل المنظمة الدولية في مثل هذه الحالات. 

وبينت الهيئة أنها تلقت شكاوى من عائلات المواطنين الأربعة، ياسر فتحي زنون (26 عاماً) من رفح، وحسين خميس الزبدة (28 عاماً) من غزة، وعبد الدايم عبد الناصر أبو لبدة (24 عاماً) من البريج، وعبد الله سعيد أبو الجبين (22 عاماً) من جباليا.

وأفادت تلك العائلات أن أبناءهم كانوا توجهوا إلى معبر رفح الحدودي مع مصر في 19 من الشهر الماضي للمغادرة إلى تركيا للعلاج أو الالتحاق بالجامعة للدراسة، وبعد استكمال إجراءات السفر مع الجانب المصري من المعبر، استقلوا الحافلة الخاصة بالترحيل مباشرة، وفق المعمول به، إلى مطار القاهرة الدولي.

غير أنه بعد تحرك الحافلة من بوابة المعبر بنحو 300 متراً - حسب شهادة مواطنين كانوا يستقلون نفس الحافلة - تم إيقاف الحافلة التي تقلهم بالقوة من قبل خمسة أشخاص مسلحين ملثمين، وقاموا بمناداة الأسماء الأربعة، وإنزالهم إلى خارج الحافلة بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، والتوجه بهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وتتمثل الولاية الرئيسية للفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو حالات الاختفاء غير الطوعي في مساعدة الأسر لمعرفة مصير ومكان وجود أقاربها المفقودين، الذين أصبحوا بعد اختفائهم خارج نطاق حماية القانون.

ويحرص الفريق العامل على إقامة قناة اتصال بين الأسر والحكومات المعنية، سعياً إلى ضمان إجراء التحقيق في الحالات الفردية الموثّقة بشكل كاف والمحددة بوضوح. 

وتنتهي المهمة عندما يتبين بوضوح مصير ومكان المفقود نتيجة تحقيقات أجرتها الحكومة، أو استفسارات من المنظمات غير الحكومية، أو بعثات تقصي الحقائق للفريق العامل أو مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أو في أية منظمة دولية أخرى تعمل في المجال، أو عبر المعلومات الموثقة لدى الأسرة، بصرف النظر عما إذا كان ذلك الشخص حياً أو ميتاً.

وأكدت الهيئة المستقلة أنها تولي أهمية قصوى لتفعيل الآليات الدولية لحقوق الإنسان ومنها المقررين الخاصين، والإجراءات الخاصة، والفرق المعنية بمواضيع حقوق الإنسان كالفريق المعني بالاختفاء القسري أو اللاطوعي.

عدد الزوار 25719، أضيف بواسطة/ محمد صلاح الفرا