مقبول لـ"دنيا الوطن" :طرح المعابر مقابل الموظفين "مرفوض" والمصالحة غير قابلة للشروط

قال أمين سر المجلس الثوري أمين مقبول أن ما طرحته حركة حماس فيما يتعلق بتسليم المعابر مقابل توفير الرواتب لـ40ألف موظف من قطاع غزة "طرح قديم ومرفوض وغير قابل للشروط "، مشيرا إلى أنه ليس بالجديد ذلك الطرح الذي قدمته حماس وذلك بتسلم المعابر مقابل الرواتب .

وكانت صحيفة الحياة اللندنية نشرت اليوم خبرا حول لقاء اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف أكد خلاله على تمسك الحركة بتسليم المعابر مقابل رواتب 40 ألف موظف.

 
وعلق مقبول في حديث خاص لـ "دنيا الوطن " معتبرا"  أن الأمر ليس مقايضة ، وأن تسليم المعابر يجب أن يكون مقابل تسهيل دخول وخروج مواطني قطاع غزة ، والمواد التموينية، متمما: "  وليس لوضع الشروط، لمصلحة أهالي القطاع يجب أن تسلم المعابر وليس أن يضعوا شروطا لذلك".

وأشار إلى "أن قضية الموظفين لها حل آخر تم طرحه من قبل حكومة الوفاق مسبقا ، وليس هم من يقوموا بفرضه علينا" ، مبينا أنه وضع حل من قبل الحكومة وعرضته ووافقت عليه الفصائل وبالمقابل قامت برفضه حركة حماس .

وكان ملادينوف التقى في مدينة غزة أمس مع إسماعيل هنية لبحث سبل دفع عملية المصالحة الفلسطينية الى الأمام.

ونقلت الصحيفة ذاتها "إن ملادينوف بحث مع هنية سبل تمكين حكومة التوافق الوطني الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها على القطاع والعمل بحرية، وتسليم المعابر لها".

وأضافت أن هنية وافق على ذلك وفق ضمانات تكفل دفع رواتب موظفي الحكومة التي ترأسها منذ عام 2006 وحتى تشكيل حكومة التوافق في الثاني من حزيران (يونيو) 2014، البالغ عددهم نحو 40 ألف موظف.

في السياق: يذكر أن الدكتور رامي الحمدالله رئيس وزراء حكومة الوفاق الفلسطينية صرح قبل عدة أشهر بأن ملف رواتب الموظفين متعلق بتسليم المعابر. 

عدد الزوار 31150، أضيف بواسطة/ حسن عادل الفرا